U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

أهم ١١ سبباً شائعاً لضياع الوقت


أهم ١١ سبباً شائعاً لضياع الوقت


هناك مقولة عربية شهيرة عن ضياع الوقت تقول "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك"، ونحن نمارس اليوم العديد من الأمور التى تتسبب فى ضياع الكثير من الوقت دون فائدة تُذكر، وسوف نطرح بين طيّات هذا المقال أهم ١١ سبباً شائعاً لضياع الوقت. 

١. التفكير الدائم فى الماضى

إن التفكير المستمر فى الأمور التى مضت هى مضيعة للوقت، فالماضى قد ولّى، ويجب أن نتعلم من أخطائه، لكنّ الخطأ الأكبر أن نظل ماكثين فى أماكننا نتحسّر على ما فاتنا، ونظل نفكر فيه بإستمرار. 

٢. القلق من المستقبل

يجب أن تُدرك تمام الإدراك بأن المستقبل بيد الله، هو من خلقك وهو قادر على أن يرزقك ولو كنت قعيد بلا حول ولا قوة، فما عليك إلا ان تعمل وتأخذ بالأسباب، وأن تطمح لحياة أفضل بعيداً عن الخوف والقلق من المستقبل. 

٣. العمل بعشوائية

من أهم الأسباب الشائعة لضياع الوقت هو العمل بعشوائية دون وضع خطة منظمة ومرتّبة تسير عليها، ولذلك يجب أن تضع خطة تحدّد فيها أهدافك المهمة فالأهم ثم الأقل أهمية حتى لا تقع فى فوضى الوقت. 

٤. السهر لأوقات متأخرة من الليل

يؤدى السهر لأوقات متأخرة من الليل إلى إضطراب مواعيد نومك، ومن ثم إضطراب وقتك وضياع الكثير منه هدراً. 

٥. الإتصالات الهاتفية الطويلة

 تُعد من أهم الأسباب الشائعة لضياع الوقت، ولذلك إن أردت أن توفر الكثير من وقتك؛ فعليك بالتحكم فى مكالماتك الهاتفية، وجعلها على قدر الحاجة المستخدمة لها. 

أهم ١١ سبباً شائعاً لضياع الوقت

٦. التفكير الطويل عند إتخاذ القرارات

يؤدى التفكير الطويل والتردد عند إتخاذ القرارات إلى ضياع وقت كبير، ولذلك يجب التدرّب على إتخاذ القرارات بشكل أسرع من أجل توفير الوقت وتجنّب إهداره دون فائدة. 

٧. كثرة إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى

إن إستخدام مواقع التواصل الإجتماعى أصبح من الأمور الهامة التى لا غنى عنه فى حياتنا، لكنّ إستخدامه بكثرة يؤدى إلى ضياع الكثير من الوقت بلا فائدة، ولذلك يجب تسخير هذه المنصّات الإجتماعية لخدمتنا أو التقليل منها. 

٨. مشاهدة التلفاز دون فائدة

تُعد مشاهدة التلفاز دون الخروج بفائدة مما نشاهده، هى أيضاً من الأسباب التى تؤدى إلى إهدار الكثير من الوقت. 

٩. ممارسة ألعاب غير مفيدة

مما لاشك فيه أن ممارستك لألعاب لن تعود عليك بأى فائدة سوى مجرد التسلية، هو مضيعة للوقت الذي تقضيه عليها، ولذلك حاول أن تتخلص من هذه الألعاب وتستبدلها بألعاب أخرى أكثر نفعاً وفائدة كألعاب الذكاء والألعاب الرياضية

١٠. الإستمرار فى عمل لا تحبه

يؤدى الإستمرار فى عمل لا تحبه إلى ضياع وقتك ومجهودك مقابل راتب تتقاضاه أخر الشهر فقط، دون الخروج بأى مكتسبات أخرى كتعلّم مهارة جديدة أو صقل كفائتك المهنية. 

١١. مجالس الغيبة والنميمة

إلى جانب كونهما من الذنوب التى حرّمها الدين الإسلامى، فإن الإنحدار فى مجالس الغيبة والنميمة وترك أمور الحياة المختلفة، هى من أهم وأقوى الأسباب فى ضياع الكثير من الوقت دون فائدة.


مراجع

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة