-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

تجربة اليابان التقدمية بعد الحرب العالمية الثانية


تجربة اليابان التقدمية بعد الحرب العالمية الثانية


تقع دولة اليابان فى قارة آسيا بين المحيط الهادى وبحر اليابان وشرق شبه الجزيرة الكورية، وتبلغ مساحة اليابان حوالى 378 كم²، بينما يبلغ عدد سكانها حوالى 128 مليون نسمة، ولقد أطلق الصينيون عليها أرض المشرق، ومنبع الشمس نظراً لوقوعها فى أقصى شرق العالم، وتتكوّن اليابان من حوالى ثلاثة آلاف جزيرة أشهرهم جزر كيوشو وشيكوكو وهونشو وهوكايدو. 

اليابان بعد الحرب العالمية الثانية

كانت اليابان قبل نشوب الحرب العالمية الثانية إمبراطورية عظيمة، إلى أن وقعت الحرب ودخلت اليابان فى صفوف دول المحور ولاقت على يد دول الحلفاء هزيمة نكراء، وحلّت بها خسائر مادية وبشرية فادحة، وأخذت الأزمات تتوالى عليها إلى أن آلت فى النهاية إلى الفقر والإنهيار وأصبحت فى مصاف دول العالم الثالث

لكنّ الشعب اليابانى أستطاع بإرادته وعزيمته القوية أن يتماسك ويتجاوز هذه الأزمات، ويتخطى ببلاده تلك النكبات التى حلّت به، فكان اليابانيون يواصلون العمل ليلاً ونهاراً؛ حتى أنهم عملوا بعد ساعات عملهم الرسمية أكثر من خمس ساعات يومياً دون أجر لينهضوا ببلادهم، ويضعوها فى مصاف الدول المتقدمة من جديد.

الإقتصاد

قامت اليابان بعد الحرب العالمية الثانية بإتخاذها عدة خطوات للنهوض بإقتصادها، حيث دعت كلاً من الدكتور إدوارد ديمنج والمهندس جوزيف جوران صاحبا نظرية الجودة لإلقاء بعض المحاضرات لرجال الأعمال والمهندسين والعمال والطلبة فى الجامعات؛ إيماناً منها بأهمية العلم والتخصص للنهوض بالإقتصاد اليابانى. 

وأصبحت الصناعة فى اليابان هى قوة إقتصادها الأساسية، على الرغم من ندرة مواردها الطبيعية وإعتمادها الكلى على إستيراد المواد الخام، فصارت العلامات التجارية اليابانية تتمتّع بشهرة عالمية. 

وأستخدم اليابانيون الإنسان الآلى فى الصناعة مما أدى إلى دقة صناعة منتجاتهم، وأعتمدوا على نظرية الخمس أصفار (صفر مخزون، صفر أوراق، صفر أخطاء، صفر أعطال، صفر تأجيل).

التعليم

قامت اليابان بتطبيق النظام الإلزامى فى التعليم، من السنوات التسع الأولى، نظراً لإيمانها بضرورة التعليم من أجل بقاءها فى سماء التقدم والإزدهار. 

يلتحق الأطفال اليابانيون إلى المدارس دون الخضوع لأى إمتحانات أو دفع مصاريف دراسية، فالتعليم فى اليابان يتجاوز نطاق المدرسة ليشمل البيت والمجتمع بأكمله؛ من أجل إخراج طفل قادر على الإبداع والإبتكار والنهوض بوطنه. وتستخدم المدارس اليابانية التكنولوچيا الحديثة فى مناهجها، كما تعمل على تقليل عدد الطلاب بالفصل الواحد؛ من أجل إستيعاب الأطفال لما يتلقوه من علم. 

ومن الجدير بالذكر أن أخر أُمّى أحتفلت به اليابان كان من عشرات السنين. 

تجربة اليابان التقدمية بعد الحرب العالمية الثانية

السياحة

تعتبر اليابان من أهم وأكبر دول العالم سياحياً، فنجد أن عاصمتها طوكيو تجذب الملايين من السياح سنوياً، ومن أهم الأماكن السياحية بها طوكيو سكاى ترى الذى يُعد أطول مبنى يابانى يصل إرتفاعه حوالى 634م، وكذلك هناك برج طوكيو وهو ثانى أطول مبنى، يصل إرتفاعه حوالى 332.9م، وهما من أشهر معالم طوكيو السياحية. 

طوكيو ديزنى لاند

يُعد منتجع طوكيو ديزني لاند هو أول منتجع لشركة ديزنى خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ويضم هذا المنتجع داخل حدوده (طوكيو ديزنى سى) الذى يحتل المرتبة السادسة عالمياً من حيث عدد الزوار. 

كما تحتوى طوكيو على العديد من الأماكن السياحية الأخرى كقصر طوكيو الإمبراطورى، ومتحف طوكيو الوطنى، وحديقة حيوان أوينو، وغيرهم من المزارات السياحية. 




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة