-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

سنن وآداب يوم الجمعة


سنن وآداب يوم الجمعة


يوم الجمعة هو أحب الأيام عند الله عز وجل، لذلك فضّل الله عز وجل صلاة الجمعة وخصّها بأحكام وقيم عن باقى الصلوات. فعن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّه (ص) قال "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة" رواه مسلم والترمذي. ونظراً لأهمية ومكانة يوم الجمعة عند المسلمين، وصلاة الجمعة على وجه الخصوص، حرص المسلمون على إتباع سنن خاصة بهذا اليوم والإلتزام بآدابه، وسوف نعرض هذه السنن بالتفصيل من خلال هذا المقال. 

الإغتسال والتطيب

الإغتسال سُنة محببة فى يوم الجمعة، إقتداءاً بقول الرسول (ص) :"إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل". ثم بعد الإغتسال محبب أن يتطيّب المسلم بأحسن ما لديه من عطور. 

لبس أفضل الثياب

ينبغى على المسلم بعد الإغتسال والتطيّب أن يلبس أفضل مالديه من ثياب،  فيوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، ولذلك يجب أن يكون المسلم فى أفضل حالاته وهو ذاهب إلى الصلاة.

إستخدام السواك

التسوّك هو سنّة عن النبى (ص)، ومن المحبب إتباعها عند الذهاب إلى الصلاة، لأنها تجعل رائحة الفم طيبة. 

الذهاب إلى المسجد مبكراً

ينبغى على المسلم الذهاب إلى المسجد مبكراً قبل إعتلاء الإمام للمنبر، ويُفضّل الذهاب إلى المسجد مشياً وليس ركوباً، والجلوس فى الصفوف الأمامية. 

قراءة سورة الكهف

أن لسورة الكهف فضل كبير عند قرائتها يوم الجمعة، ولكى يتحصّل المسلم على أجرها، فعليه بقرائتها كاملة وليس بعض آيات منها.

سنن وآداب يوم الجمعة

كثرة الصلاة على رسول الله(ص) 

من أهم أداب يوم الجمعة التى يجب على المسلم الإلتزام بها هى كثرة الصلاة على رسول الله (ص) فى ليلة الجمعة وطوال اليوم، وذلك لقوله (ص) : "إن من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ فأكثروا علَيَّ من الصلاةِ فيه فإن صلاتَكم معروضةٌ عليَّ".

الدعاء وإلتماس ساعة الإجابة

يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء فى هذا اليوم، وأن يطلب من الله ما يريد، فهناك ساعة إجابة يُلبّى الله فيها لعبده ما يريد، وذهب العلماء إلى رأيين حول ساعة الإجابة هذه، فهناك رأى بأنها وقت صعود الإمام على المنبر إلى إنقضاء الصلاة، وهناك رأى آخر بأنها أخر ساعة بعد صلاة العصر. 


مراجع

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة