-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

نصائح يجب على الوالدين إتباعها فى تربية أبنائهم


نصائح يجب على الوالدين إتباعها فى تربية أبنائهم


إن تربية الأبناء تربية قويمة وصحيحة هى الشغل الشاغل لكل أب وأم وتشغل حيزاً كبيراً من تفكيرهما، ولقد أصبح الأباء اليوم يتتبّعون جميع أساليب التربية الحديثة من أجل إخراج جيل من الأبناء ذوى شخصيات إيجابية وقوية، قادرين على تحمّل المسئولية، وعلى النهوض بمجتمعهم. ولذلك سنعرض بعض النصائح التى يجب على الوالدين إتباعها مع أبنائهم. 


أهم نصائح للوالدين الذين يتمادون فى الخوف على أبنائهم


إن إزدياد خوف الوالدين على أبنائهم يؤثّر سلبياً على شخصيتهم، وينقل إليهم الشعور بالقلق مما يؤدى إلى ضعف شخصيتهم ويقتل بداخلهم مهارة المجابهة وينمى أسلوب التواكل لديهم. ولذلك هناك بعض النصائح التى يجب إتباعها فى هذا الصدد:

لا تُشكّل ضغط على طفلك بداعى الخوف عليه

يجب أن تعطى لطفلك مساحة من الحرية، يمكنه من خلالها ممارسة ما يريد، أجعله يلعب، يكتشف ما حوله، يختلط بغيره من الأطفال، حتى يستطيع أن يتعلم، ولا تقف له بالمرصاد فى جميع تصرفاته بدافع خوفك عليه، ولكن راقبه دون أن يشعر بذلك، وتدخّل إن لزم الأمر. 

لا لتوبيخ الطفل عند إرتكاب الأخطاء

عندما يقوم طفلك بإرتكاب أخطاء أحذر من توبيخك له بدافع خوفك عليه، بل قم بتوجيهه للصواب بهدوء وحكمة، مما يساعد على توطيد علاقته بك، وبناء جسر من الثقة بينكما وبالتالى يصقل شخصيته. 


علّم طفلك الإعتماد على نفسه

لا تُنجز لطفلك كل أعماله بدافع خوفك عليه، فأنت بذلك تجعله يعتمد عليك فى كل شئ إعتماد كلى، مما يفقده شخصيته ويصبح متواكلاً عليك، ولكن يجب أن تُسند له بعض المهام، وتعلّمه كيفية إنجازها والإعتماد على نفسه، حتى يصبح فيما بعد قادراً على تحمل المسئولية. 

نصائح يجب على الوالدين إتباعها فى تربية أبنائهم


أهم نصائح للوالدين من أجل بناء ثقة الطفل بنفسه


_يجب على الوالدين أن يتعاملا بحب مع أبنائهما، فالطفل يحتاج إلى حنان والديه ومدحهما له بإستمرار، مما يصقل شخصيته ويعزز ثقته بنفسه. ولكن أحذر من الإفراط والمبالغة فى إعطاء الحب للطفل بدون سبب، لأنه حتماً سيؤثّر على شخصيته بالسلب، ولكن عليك بالإعتدال حتى يصبح حبك مقنع لدى طفلك. 

_ مساعدة الأطفال على إكتشاف صفاتهم الإيجابية، والعمل على تعزيز مشاعرهم تجاهها، والبحث عن مواضع الضعف لديهم وتعريفهم بها، والعمل سوياً على تقويتها. فمثلاً إن كان طفلك ماهراً فى شئٍ ما، فيجب أن تحفّزه بعبارات الإطراء عليه ، أما إذا كان ضعيفاً فى شئٍ ما، عليك أن توجّهه إلى العمل على تقويتها. 

نصائح يجب على الوالدين إتباعها فى تربية أبنائهم


أشياء يجب على الوالدين تجنبها فى التعامل مع الأطفال


_ أحذر من ضرب طفلك أو توبيخه أمام الناس، لأن ذلك يفقده صفة الأمان، ويولّد لديه الشعور بالخوف، وبالتالى يؤدى إلى ضعف شخصيته. 

_أحذر من تلبية طلب لطفلك إذا قام بالصراخ أو البكاء، لأن ذلك سيصبح عادة لديه إذا أراد شئ، وبذلك ستقتل لديه شعور الإعتماد على النفس، وستكبر معه هذه العادة مما يجعله شخص غير صالح. 

_أحذر من مقاطعة طفلك عند الحديث، حتى إذا كان ما يقوله غير ذات أهمية، لأن مقاطعة الطفل أثناء حديثه وعدم الإهتمام لما يقوله، ينعكس عليه بالسلب مما يدفعه إلى تقليد نفس الأسلوب مع والديه، وبالتالى يُنشئ الطفل على سماع صوته فقط، ولا يهتم لآراء الآخرين. 


مراجع

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة