-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

تربية الأبناء على مكارم الأخلاق


تربية الأبناء على مكارم الأخلاق


أهتم الإسلام بالجانب التربوى فى حياة الإنسان، لذلك وضع منهج تربوى قائم على الأخلاق الحميدة؛ كى يكون حصناً له من هلاك الدنيا والنجاة إلى الآخرة. فالأخلاق هى عنوان الإنسان حيث تتجلّى فى معاملاته مع الناس، لذلك ذكر القرآن الكريم أسس مكارم الأخلاق التى يجب على الآباء إتباعها فى تربية أبنائهم، وسوف نتطرّق فى هذا المقال إلى معرفة هذه الأسس.

التربية على أداء الأمانة

الأمانة هى أهم صفات المسلمين المفلحين، ولقد ذكرها الله تعالى فى كتابه الحكيم "إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا" [النساء: 58]، ولقد كان سيد الخلق والمرسلين محبوباً بين قريش نظراً لأمانته فلقّبوه بالأمين، فأداء الأمانة يؤدى إلى صلاح المجتمع ونشر المحبة بين أفراده.

التربية على الوفاء بالعهد

أن الوفاء بالعهد هو صفات الأنبياء المرسلين، ولقد أمرنا الإسلام به لأنها تكشف عن صدق إستقامتك وصلاحك، قال الله تعالى فى كتابه الكريم  (وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ) [البقرة: 40].
لذلك يجب على الآباء تربية أبنائهم على هذا الخُلق الحميد، حتى يخرج للمجتمع جيل صالح قادر على الإلتزام بالعهود والمواثيق مع المجتمعات الأخرى. 

التربية على الصدق

من أهم مكارم الأخلاق التى أمرنا بها الإسلام هى الصدق وقول الحق والإبتعاد عن الكذب، لذلك ينبغى على الآباء الحرص على تنشئة أبنائهم عليه، فالصدق يزرع المحبة والثقة بين الناس، بينما الكذب يؤدى إلى الكراهية والبغض فيما بينهم. 

التربية على الإيثار

يجب على الآباء تربية أبنائهم على قول رسول الله (ص) "حب لأخيك ما تحب لنفسك"، فتربية الأبناء على مبدأ الإيثار يزرع بداخلهم حب الخير للناس، ويقتل بداخلهم خصلة الأنانية وحب النفس. 

التربية على التواضع

التواضع هو خُلق حميد يجب على الآباء زرعه بداخل أبنائهم، حتى ينالوا رضا الله ويكسبوا محبة الناس، لأن التكبر صفة من صفات الخالق وحده، ولا ينال الشخص المتكبر سوى حقد وكراهية من حوله. 

التربية على الرحمة

ينبغى على الآباء تربية أبنائهم على الرحمة وعدم التجبر والإفتراء على الضعيف، فالقسوة تولد البغضاء والكراهية والحقد.

التربية على البِرّ

يجب على الآباء أن يعلّموا أبنائهم معنى البر، ويرسّخوا هذا المفهوم فى داخلهم، فكل عمل صالح هو بر، وكل خير هو بر، وكل إحسان وعطاء هو بر، فطاعة الوالدين بر، والسؤال على الأقارب ووصل صلة الرحم بر.


التربية على الحياء

تربية الأبناء على مكارم الأخلاق


الحياء هو رأس مكارم الأخلاق، وشعبة من شعب الإيمان، ولذلك أمرنا الإسلام بالتحلّى به، لأنه مُبعث كل جميل، ومُنفر كل قبيح، لذا وجب على الآباء أن يغرسوا خُلق الحياء فى نفوس أبنائهم؛ لأنه منبع كل محمود. 

التربية على العفو

العفو عند المقدرة وكظم الغيظ هو خُلق حميد يعلّم الأبناء التسامح والتحكم بالنفس، وعدم التسرع، ويغرس بداخلهم صفة الحلم، مما يُلقى محبتهم فى قلوب الناس، ويكسبهم هيبة ووقار. 

التربية على الإحسان

يجب على الآباء تربية أبنائهم على مساعدة الفقير والمسكين، وتقديم يد العون للمحتاج، والإحسان إلى الجار، وإكرام اليتيم، وتقديم المساعدة لكل من يحتاجها. 

التربية على الرفق

أزرع داخل أبنائك الرفق واللين، فالكلمة الطيبة صدقة، والمعاملة الحسنة صدقة، وردد على مسامعهم دائماً بأن الدين المعاملة، وأن الكلمة الطيبة هى مفتاح القلوب. 

التربية على الصبر

يجب على الآباء أن يربّوا أبنائهم على فضيلة الصبر والرضا بقضاء الله وقدره، وعدم الجزع عند المصائب، وأن يعلّموهم بأن الصبر مفتاح الفرج.

التربية على الإستقامة

الإستقامة هى الدين القيم والسير على الصراط المستقيم وعدم الإنحراف عنه، لذلك يجب على الآباء تربية أبنائهم على الإستقامة وعدم فعل الذنوب ما خفى منها وما بطن. مثل الغيبة والنميمة والتجسس والتنمر وغيرها من المعاصى. 


مراجع
-مدونة إيجابيات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة