-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

أهم المهارات التى يجب على الطالب إكتسابها فى القرن 21


أهم المهارات التى يجب على الطالب إكتسابها فى القرن 21


مع بداية القرن 21 وإنتشار التكنولوجيا بصورة كبيرة،أختلفت مقتضيات العصر الحديث وأصبح على الطالب إكتساب مهارات أكثر تطوراً ليواكب مجريات هذا العصر، وفيما يلى إستعراض لهذه المهارات والتى تم تقسيمها إلى مهارات أساسية ومهارات مكتسبة ومهارات شخصية

المهارات الأساسية

١.  تعلم القراءة والكتابة

مما لاشك فيه أن تعلم القراءة والكتابة هى القاعدة الأساسية التى تُبنى عليها المعرفة، لذلك يجب على الطالب إتقان مهارة القراءة والكتابة إتقان تام كى تساعده على إكتساب المهارات المختلفة. 

٢.  تعلم أساسيات العمليات الحسابية

يجب على الطالب تعلم أساسيات الحساب الذى  أصبح لا غنى عنه، حيث يتم الإعتماد عليه فى جميع مجالات الحياة، وأصبح أيضاً من أهم إحتياجات سوق العمل، الذى أصبح يعتمد بشكل أو بأخر على العمليات الحسابية المختلفة، ولا يخلو أى عمل اليوم منها حتى ولو كانت بسيطة. 

٣.  تعلم أساسيات العلوم العامة

من أهم المهارات الأساسية التى يجب على الطالب إكتسابها فى القرن 21 هى تعلم أساسيات العلوم المختلفة، مما يساعده على فتح مداركه للأشياء من حوله وسهولة إستيعابها، وبالتالى تغيير تفكيره ونظرته للأمور فيصبح أكثر إيجابية. 

٤.  تعلم أسس تقنية المعلومات

يجب على الطالب تعلم أسس تقنية المعلومات مما يسهل عليه طرق التعلم على الأنترنت،
وتعرف تقنية المعلومات بأنها عملية دراسة وتطوير مختلف الأنظمة المعلوماتية التى يرجع أساسها إلى النظام المحوسب، ولقد أدت تقنية المعلومات إلى إحداث تطور رهيب على مختلف القطاعات التى تستفيد من نظام البرمجيات مما أدى إلى توفير الوقت والجهد. 

٥.  إكتساب الثقافة المالية

من أهم الأساسيات التى يجب علي الطالب تعلمها
الثقافة المالية، وهى كيفية تعلم طرق كسب الأموال وتوفيرها وإنفاقها، وكيفية إستخدامها الإستخدام الأمثل مما ينعكس على تطوير الأعمال. ولذلك وجب على الطالب إكتساب هذه الثقافة مما يساعده على تطوير أدائه المهنى فى المستقبل. 

٦.  تعلم ثقافة المواطنة

يجب على الطالب أن يتعلم أسس ثقافة المواطنة، لكى يتعرف على ماله من حقوق داخل وطنه، وما عليه من إلتزامات وواجبات تجاه هذا الوطن. 


المهارات المكتسبة

١.  التفكير والعمل على حل المشكلات

يجب أن يتدرب الطالب منذ صغره على مجابهة المشكلات والتعامل معها وإيجاد الحلول لها، حتى يصبح قادراً فى  المستقبل على تخطى المشكلات التى يتعرض لها فى نواحى الحياة المختلفة. 

٢.  إقامة العلاقات

أن حث الطالب على إقامة العلاقات سواء مع زملائه فى المدرسة أو فى المحيط العائلى أو من خلال منصات التعارف الألكترونية تعتبر من أهم المهارات التى يجب عليه إكتسابها اليوم، فهى تساعده على الإندماج فى المجتمع  ومن ثم جعله شخصاً إجتماعياً قادراً على مواكبة العصر ومجابهة التحديات. 

٣.  الإبداع

لا شك أن العمل على تنمية مهارة الإبداع داخل الطالب تفتح له أفقاً جديدة وتساعده على الخروج عن المألوف، أن العمل على إبتكار أفكار جديدة يحسّن من حياته ويكسر بداخله الروتين التقليدى مما يجعله متميزاً، ويزيد من ثقته بنفسه. 

٤.  التعاون مع الأشخاص

أن تحفيز الطلبة على التعاون المشترك فيما بينهم  يجعل منهم أشخاص طموحين ومحددين لأهدافهم، يدركون تماماً بأن العمل الجماعى يؤتى ثماره سريعاً عن العمل الفردى. مما ينعكس عليهم بالإيجاب فى المهام الموكلة إليهم. 

أهم المهارات التى يجب على الطالب إكتسابها فى القرن 21

المهارات الشخصية

١.  الفضول

يجب تحريك رغبة الفضول داخل الطالب ودفعه إليه، حيث
يعتبر الفضول هو المحرك الرئيسى لكل إنسان ناجح، فهو الوقود الذى يدفعه إلى المعرفة وتعلم المهارات المختلفة، والخوض فى تجارب متعددة تثقل خبراته الحياتية. 

٢.  التكيف


لابد من تعليم الطالب على التكيف مع الظروف المحيطة به، والتأقلم مع الأوضاع الطارئه عليه وتقبلها، مما يساعد على تغيير حياته إلى الأفضل و الوصول إلى أول سلم النجاح.

٣.  المبادرة

أن تنمية مهارة المبادرة بداخل الطالب تجعل منه شخص جدّى وترفع من عزيمته، والمبادرة هى المبادأة فى صناعة الحدث ومن ثم التحكم فيه وتحقيق الأهداف.

٤.  المثابرة

المثابرة هى الإصرار على النجاح والعمل على الوصول إلى الهدف بالرغم من مواجهة الكثير من العقبات ومسببات اليأس، لذلك يجب على الطالب أكتساب هذه المهارة والعمل عليها كى تجعل منه شخصاً قوياً قادر على النجاح والتميز. 

٥.  القيادة

أن تصبح قائداً ليس أمراً سهلاً، فهو يحتاج الكثير من الجهد والتعلم لإكتساب هذه المهارة، ولذلك يجب تحفيز الطالب على أكتساب هذه المهارة كى يكون شخصاً مؤثراً وملهماً لغيره.


مراجع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة