-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

أهم أساليب التربية الحديثة التى يجب إتباعها مع الأطفال



أهم أساليب التربية الحديثة التى يجب إتباعها مع الأطفال


الأسرة هى نواة المجتمع والركيزة الأولى التى تُبنى عليها الأمم، ولذلك وجب على الوالدين الإعتناء بتربية أبنائهم تربية صحيحة قويمة تجعل منهم جيل قوى متماسك وصالح، قادر على بناء المجتمع وإزدهاره، ومع مرور الوقت تطوّرت أساليب التربية التقليدية وأصبحت هناك طرق وأساليب حديثة فى تربية الأطفال. 

١.  التربية على مبادئ الدين

لقد أسس الرسول (ص)  منهجاً تربوياً فريداً فى تنشئة وتربية الأطفال، شهد له العالم بالنجاح ومواكبته لكل الأزمنة. ورسّخ الرسول (ص)  له عدة مبادئ عامة قائمة على الأساس العقائدى، وهو غرس العقيدة الإيمانية السليمة بالله فى قلوب الأبناء، وتعليمهم الحلال والحرام، وغرس الصفات الحميدة بهم وتنشئتهم على مكارم الأخلاق. 

٢.  التربية بالحب

يجب أن تتّبع أسلوب الحب فى تربية طفلك، فيجب عليك أن تمنحه يومياً القبلات والأحضان حتى تنشئه طيب لين القلب، كذلك أظهر له حبك فى تعاملاتك وكلامك معه، وأستخدم بعض الأساليب التى تربطه بك عاطفياً مثل

إلقاء بعض الكلمات العاطفية والإيجابية على مسامعه

عليك أن تُلقى على مسامع طفلك بعض الكلمات التى تربطه بك عاطفياً وتساعد فى بناء شخصيته بناءاً قويماً تجعل منه شخصاً متزناً وإيجابياً، فقل له دائماً (أحبك) و(أنت أغلى هدية من الله لى) فهذه الكلمات تشعره بالشبع العاطفى تجاهك، وكذلك عندما تقول له(تعال فى حضنى)  فأنت تبنى الأمان بداخله.
هناك أيضاً العديد من الكلمات التى تساعد فى بناء شخصيته بناءاً سليماً مثل (أثق بك)  تنمّى بداخله صفة الأمانة، (أحترم رأيك) تمنحه الثقة بالنفس، (أنت رائع)  تنمّى المواهب الدفينة بداخله. 

أن تروى له حكاية قبل أن ينام

يجب أن تروى لطفلك قصص قبل أن ينام، فإن هذا يرسخ العاطفة بينكما، كما تستطيعى من خلال هذا الأسلوب أن تغرس بداخله كل ما تودِ من أفكار إيجابية تساعد على تنشئته، وأحرصى على إختيار قصص مليئة بالعبر والدروس المستفادة، وأيضاً مليئة بالصور لأنها تترسخ فى ذهنه بسهولة. 

٣. لا تقم بضرب طفلك

عندما يخطئ طفلك لا تعاقبه بالضرب، لأن ذلك سيكون له عدة نتائج سلبية تؤثّر على بناء شخصيته

النتائج المترتبة عند ضرب الطفل

1_ممكن أن يفقد ثقته بنفسه.
2_ممكن أن يترك المنزل ويهرب.
3_ممكن أن يصبح شخصاً إنطوائياً
4_ممكن أن يصبح متنمراً عندما يكبر. 
5_ممكن أن يخاف بإخبارك عن أى مشكلة تحدث له.
6_ممكن أن يقلد هذا السلوك مع شخص أضعف منه.

البدائل المستخدمة بدلاً من الضرب

1_تحدث مع طفلك وأبحث معه عن سبب سلوكه السيئ وعالجه. 
2_تفهّم نفسية طفلك وأستخدم أسلوب المدح بدلاً من إنتقاده. 
3_شجّع طفلك على السلوكيات الجيدة وكافأه على ذلك. 
4_أهتم بمشاعر طفلك وأحترمها. 

أهم أساليب التربية الحديثة التى يجب إتباعها مع الأطفال

٤.  الإعتناء بنظافة الطفل

ينبغى على الوالدين الإهتمام بنظافة طفلهما، وتشجيعه على ذلك، فيجب أن يتعلم الطفل بأن يكون حريص على نظافته الشخصية، وأن يغسل أسنانه بالفرشاة عند الإستيقاظ من النوم وبعد الطعام وقبل أن يذهب إلى فراشه للنوم، وأن يتعود على الإستحمام يومياً، وأن يغسل يديه قبل الأكل وبعده، وأن يرتّب فراشه بعد الإستيقاظ من نومه، وأن يهتم بنظافة ملابسه ومظهره العام. 


٥.  الإهتمام بسلوكيات الوالدين أمام الأطفال

يجب على الأب والأم أن يكونا حريصين فى سلوكياتهما أمام أبنائهما، وذلك لأن الطفل يقلّد تصرفات والداه، ولذلك يجب عدم الكذب أمام الأطفال، والمشاجرة أو النقاش بصوت مرتفع، والحرص على إظهار الحب وإحترام الأخرين حتى يتعوّد الطفل على ذلك، لأن تصرفات الأب والأم تنعكس على بناء شخصية طفلهما. 


مراجع





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة