-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

أهمية القراءة وفوائدها


أهمية القراءة وفوائدها


القراءة هى همزة الوصل بين حضارات الشعوب والثقافات المختلفة، وهى البوابة الرئيسية للعبور إلى طريق العلم والمعرفة،فهى تساعد المرء على تطوير حياته والإرتقاء بشخصيته، وذلك عن طريق إكتساب المعارف والعلوم المختلفة.


وتكمن أهمية القراءة فى كونها النواة الرئيسية التى يتولّد منها الإبداع، فيخرج العلماء والمفكرين والمبدعين فى شتى المجالات المختلفة ليحملوا على عاتقهم لواء الحضارة للدول والشعوب. 


ولقد حث الإسلام على القراءة، فكانت أول كلمة نزلت فى القرآن الكريم هي اقرأ’¹‘، للدلالة على أهميتها فى تقدم الأمم وتعدد فوائدها للفرد والمجتمع، وسنتناول من خلال هذا المقال أهمية القراءة وفوائدها التى تعود على الفرد والمجتمع.


أهم القراءة للفرد والمجتمع

للقراءة أهمية كبيرة وفائدة عظيمة فى حياة الفرد، فالإنسان القارئ هو شخص قادر على تطوير ذاته والإرتقاء بشخصيته وذلك عن طريق إكتساب العديد من المهارات الإجتماعية والمهنية، التى تؤهله لإعتلاء مناصب وظيفية هامة، ومن ثم تحسين مستوى معيشته وزيادة دخله، فضلاً عن إرتقائه إجتماعياً.


كما أن القراءة تساعد المرء فى الإرتقاء ثقافياً، وبلوغه لمراحل متقدمة من النضج الفكرى وذلك بإكتسابه القدرة على التحليل وربط الأمور ببعضها البعض، الأمر الذى يجعله قادراً للدخول فى أى نقاش مجتمعى وإدارة دفة الحوار.


تساعد القراءة فى إطلاع المرء على حضارات الشعوب الأخرى القديم منها والحديث، والتعرّف على ثقافاتهم المختلفة من علوم وأداب ومعارف، كما تمكّنه من تعلّم لغاتهم والتحدّث بها، بالإضافة إلى معرفته لعادات وتقاليد هذه الشعوب.


أما عن أهمية القراءة بالنسبة للمجتمع، فنرى أن المجتمعات الراقية المتحضّرة هى نتاج أفراد مثقفون جعلوا من القراءة أداة فعّالة للتغيير إلى الأفضل. وتُعد القراءة عصب المجتمعات القوية، فالمجتمع القارئ هو مجتمع واعى مطّلع على نقاط القوة والضعف لديه، متمكّن من إمتلاك زمام أموره وتولّى عصا القيادة، فالأمة القارئة هى أمة قائدة صاحبة ريادة بين الأمم.



فوائد القراءة

القراءة لها العديد من  الفوائد الهامة التى تعود على المرء بنتائج إيجابية فى حياته، من أهم هذه الفوائد

١.  إكتساب الخبرات ومعارف جديدة

تساعد القراءة على توسيع مدارك المرء وإمداده بالمعلومات والمعارف المختلفة، مما يؤهله لإكتساب الكثير من الخبرات التى تفيده فى حياته المهنية والإجتماعية، فالقراءة تأخذ المرء إلى عوالم جديدة متنقّلاً بين مختلف العلوم والآداب.


٢.  تطور اللغة وصقلها بالمفردات الجديدة

تعمل القراءة على تطوير اللغة وصقلها بالمصطلحات والمفردات الجديدة، كما تساعد فى تحسين مخارج الكلام؛ ولذلك نرى أن القراءة لها فائدة عظيمة وتأثير قوى فى تطوير فن الخطابة.

٣.  تطوّر المنظومة التعليمية 

تعد القراءة عامل مؤثر وفعّال فى تطوّر المنظومة التعليمية، وذلك بخلق صلة وثيقة بين الطالب والكتاب، الأمر الذى يهيّئه لتلقّى العلوم والمعارف وإكتساب الخبرات والمهارات.


٤.  التخلص من الملل والتوتر

من أهم فوائد القراءة أنها خير أداة لكسر حالات الملل لدى المرء فى أوقات فراغه، فهى تجعله فى حالة إشتياق دائم لمعرفة نهاية ما يقرأه والوصول إلى نتائجه، كما أنها تساعد على التخلص من التوتر والإكتئاب وتغيير المزاج إلى الأفضل. 

أهمية القراءة وفوائدها

أهمية القراءة فى الحفاظ على صحة العقل

للقراءة أهمية كبيرة وفوائد عديدة فى الحفاظ على صحة العقل، ومن أهم هذه الفوائد

1 _ تزيد مداومة القراءة من الذكاء وقوة العقل وتساعد فى تحسين الذاكرة’²‘، ولقد أوضحت دراسة بريطانية أن قراءة الموضوعات الصعبة تساعد فى تعزيز نشاط العقل. 

2_ تعد القراءة من أهم العوامل التى تحفّز الذهن وتحميه من خطر الإصابة بالزهايمر وتجعل العقل فى حالة يقظة دائمة.

3_ من أهم فوائد القراءة أنها تساعد فى تنشيط القدرة التحليلية لدى المخ.


مراجع



تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا على هذه المجهودات واسمحوا لي أن أضيف: من المعروف أن القراءة تحسن من فهم قواعد الحياة وأسرارها، ما يساعد في التكيف معها والعيش بشكل فعال ومنتج داخل المجتمع البشري. القراءة من أهم الوسائل التعليمية التي تضمن للإنسان الاستمرار في التطور والنمو. https://www.ta9afa-net.com/2020/07/reading.html?m=1

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة