-->
U3F1ZWV6ZTEzNTM0NDgzNjkzX0FjdGl2YXRpb24xNTMzMjcwMjkxNTk=
recent
أخبار ساخنة

فوائد التوقف عن تناول السكر

فوائد التوقف عن تناول السكر


إن الإفراط فى تناول السكر يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض كما يؤثر على حالته المزاجية، فالسكر يُعد من السموم الخطيرة التى تدخل إلى جسم الإنسان إذا ما أفرط فى تناوله، ويؤثّر بالسلب على صحته على المدى البعيد، ولذلك ينصح الأطباء بالأمتناع عن تناول السكر لما له من فوائد صحية جمّة على الجسم، وسوف نعرض فى هذا المقال العديد من الفوائد التى تعود على صحة الإنسان بالإيجاب عند توقفه عن تناول السكر.


تقليل الإنفعال وتحسين الذاكرة


يؤدى الإفراط فى تناول السكر إلى حدوث خلل فى نسبة الأنسولين بالجسم، الأمر الذى يؤثّر على الجهاز العصبى ويزيد الشعور بالقلق والتوتر، ولذلك من أهم الفوائد التى تعود على جسم الإنسان عند تركه للسكر هو تقليل الإنفعال والحد من العصبية ومن ثم التمتع بالهدوء فى التعاملات.

كما أنه يساعد على تحسين الذاكرة وزيادة إدراك الشخص لما حوله وجعله فى حالة يقظة، حيث أثبتت عدد من الدراسات أن تأثير السكر على الدماغ له نفس طريقة تأثير المواد  المسببة للإدمان كالنيكوتين والكوكايين والمورفين’¹‘، ومن ثم فإن ترك السكر له فائدة عظيمة على وظائف الدماغ. 


يساعد على إنخفاض الوزن


يؤدى الإفراط فى تناول الحلويات وشرب المياه الغازية والعصائر إلى زيادة وزن الجسم، فلقد أثبتت عدد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون المياه الغازية والعصائر يزنون أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون تلك المشروبات’²‘، ولذلك فإن الإبتعاد عن تناول السكر يساعد على تقليل وزن الجسم وعدم تراكم الدهون.


تحسن فترة النوم والتقليل من الإكتئاب


يؤدى السكر إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذى يسبب إضطرابات فى النوم، كما أنه يسبب الشعور بالأرق، ولذلك فإن الإقلاع عن تناوله له فائدة عظيمة فى تحسين فترة النوم والإستيقاظ نشطاً، كما يقلل من التعرض لحالات الإكتئاب ويعمل على تحسين الحالة المزاجية


التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب


من أهم فوائد ترك السكر هو التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث أشارت الكثير من الدلائل إلى أن الوجبات الغذائية التى تحتوى على نسب عالية من السكر تؤدى إلى السمنة وزيادة الدهون، الأمر الذى يعزّز فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أن المشروبات الغنية بالسكر ممكن أن تؤدى إلى تصلّب الشرايين.

وهناك دراسة أُجريت على أكثر من ٣٠ ألف شخص وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا من 17-21% من السعرات الحرارية من السكر المضاف معرضون بنسبة 38% للوفاة بأمراض القلب المختلفة مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون 8% فقط من السعرات الحرارية من السكر المضاف’²‘، ولذلك فإن التوقف عن تناول السكر له فوائد عظيمة لصحة القلب. 


يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول فى الدم

التوقف عن تناول الوجبات والمشروبات الغنية بالسكر المضاف يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول فى الدم، فلقد أثبتت الدراسات أن الإمتناع عن تناول السكر يساعد على خفض الكوليسترول فى الدم بنسبة تصل إلى 10%.


الحد من الإصابة بالأمراض المختلفة


من أهم فوائد ترك السكر هو الحد من تعرض الجسم للعديد من الأمراض المختلفة، والتى أهمها مرض السكرى ومرض الكبد الدهنى، كما يساعد فى الحفاظ على سلامة وقوة العقل الأمر الذى يحد من تعرضه للإصابة بمرض الزهايمر ويساعد على تقليل الخرف، كذلك يؤدى إمتناع تناول السكر إلى تحسين البشرة وتقليل الحبوب والبثور بها. 



مراجع

1_"How to Beat Sugar Detox Symptoms and Feel Better Than Ever"
by Katherine Marengo
www.healthline.com

2_"reasons why too much sugar is bad for you11 "
by Jillian Kubala
www.healthline.com
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة